تشهد جائزة الكرة الذهبية لعام 2024، والتي ينطلق الحفل الخاص بها مساء اليوم، في العاصمة الفرنسية باريس، تغييرات جذرية تحدث للمرة الأولى .

ووفقًا لصحيفة «ريليفو»، فقد فرضت حالة من السرية التامة من قبل مجلس فرانس فوتبول بشأن هوية الفائز بالكرة الذهبية، موضحة : “لا أحد يعرف حتى الآن من سيفوز بنسبة 100%”.

وأشارت إلى أن فرانس فوتبول تحافظ على سرية تامة ولم تترك أي تلميحات تشير إلى الفائز، بعد الحوادث التي أثرت سلبًا على صورة الجائزة في السنوات السابقة، مثل غياب ليونيل ميسي أو كريستيانو رونالدو عن بعض الحفلات بعد معرفتهما بأنهما لن يفوزا بالكرة الذهبية، قامت المنظمة بوضع توجيهات للحفاظ على سرية من سيتوج بالجائزة .

ودخل النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور في منافسة قوية مع الإسباني رودري هيرنانديز وجود بيلينغهام لنيل الجائزة المرموقة للمرة الأولى في مسيرته، بعد أن قاد ريال مدريد لتحقيق لقبي الدوري ودوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، بالإضافة إلى تسجيل هاتريك في شباك بروسيا دورتموند قبل أيام فقط من موعد الحفل.

ويتم تحديد الفائز بالجائزة من قبل 100 صحفي يمثلون أعلى 100 دولة في تصنيف الاتحاد الدولي “فيفا”، ويقومون بتصنيف أفضل 5 لاعبين من القائمة المختصرة المكونة من 30 لاعبًا، وهناك نقاط مختلفة لكل منهم.

ويعد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الأكثر تتويجًا بالكرة الذهبية، إذ حصدها 8 مرات، متفوقًا على غريمه التقليدي كريستيانو رونالدو صاحب الـ 5 كرات ذهبية .