كشفت دراسة حديثة أن الشعور المتكرر بالإرهاق، رغم الحصول على ساعات نوم كافية، قد يكون مرتبطًا بنقص فيتامين B12 أو حمض الفوليك ، وهما عنصران أساسيان لصحة الجسم ووظائفه الحيوية.

وأوضحت الدراسة أن انخفاض مستويات هذين العنصرين قد يؤدي إلى ارتفاع مادة الهوموسيستين في الدم، وهو ما يرتبط بزيادة الشعور بالتعب والإرهاق الجسدي .

وأشارت إلى أن نقص فيتامين B12 قد يتسبب في ظهور أعراض عدة، من بينها التعب المستمر، وضعف التركيز، و مشكلات الذاكرة ، إضافة إلى الشعور بالتنميل في اليدين والقدمين.

كما لفتت إلى أن نقص حمض الفوليك قد يؤدي إلى الصداع، وضعف التركيز، والعصبية، و الشعور العام بالوهن والإجهاد .

وبينت الدراسة أن كبار السن، والنباتيين، والأشخاص الذين يعانون من بعض اضطرابات الجهاز الهضمي، يعدون أكثر الفئات عرضة للإصابة بنقص هذين العنصرين الغذائيين.

وأكدت أن فيتامين B12 يتوفر في اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، بينما يعد حمض الفوليك متوفرًا في الخضراوات الورقية والبقوليات والفواكه.