أعلن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إنشاء خط ساخن بين الولايات المتحدة وإيران ضروري لمنع الجهات الخارجة عن القانون من عرقلة إعادة فتح مضيق هرمز.

وأكد أن الخط الساخن الذي اتفقت عليه الأطراف في محادثات سويسرا ضروري لمواجهة التضليل، وضمان التنسيق أثناء إزالة الألغام من الممر المائي الحيوي.

وأضاف أن أحد التحديات يكمن في أن “أي شخص يريد إثارة المشاكل، قد يستخدم اتصالات الملاحة البحرية لتحذير السفن قائلاً: عودوا أدراجكم، سنطلق النار، نحن الحرس الثوري الإيراني”.

وأكد أن الخط الساخن يهدف إلى ضمان التحقق من أي سفينة تتعرض لأي نوع من التهديدات من قبل إيران، والسماح لها بالمرور بأمان.