كشفت الدكتورة إسراء ال إبراهيم، طبيب نائب أول في الطب الوقائي، أن السفر بالطائرة لا يضعف مناعة الجسم بشكل مباشر، لكنه قد يسبب بعض التغيرات الصحية المؤقتة.
وقالت ال إبراهيم : “هو السفر هو تغير ، يعني تمر على أزمنة مختلفة، فبدايتها الساعة البيولوجية تتأثر حسب المنطقة التي تسافرين إليها” .
وأضافت:“ من الشائع كثيرًا أن بعض المسافرين يعانون من تلبك معوي أو أعراض في الجهاز الهضمي ، لذلك ننصح دائمًا بتعويض الجفاف خلال الرحلة بتناول السوائل”.
وتابعت: “ لو لاحظتي أي أعراض مثل الإسهال أو غيره، دائمًا نعوض سوائل عشان لا نجهد الجسم ولا يدخل في إجهاد.
وأشارت إلى أن الطائرة ليست سببًا مباشرًا للمرض، قائلة : “ هو مو بحد ذاته يعرضك للمرض أو الإنفلونزا، لكن أجواء الزحمة في المطارات أو النقل العام قد تكون بيئة لانتقال العدوى”.
كما أوضحت أن التوتر يلعب دورًا مهمًا، مضيفة: “في ناس السفر عندهم متعة وتحدي ، وفي ناس عندهم قلق وتوتر حول الحجوزات والوصول، وهذا يؤثر على الاستعداد النفسي والذهني”.








التعليقات
اترك تعليقاً