قرر مجلس الوزراء، مؤخرًا الموافقة على تنظيم المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية لعام 1443هـ، على أن يرتبط تنظيميًا بوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويكون مقره في وزارة الموارد البشرية بمدينة الرياض.

ويعد المقصود بـ”السلامة والصحة المهنية” حماية العامل من أي خـطر مرتبط بعمله ويشكل تهديداً لسلامته أو صحته، ويشمل ذلك الصحة البدنية والعقلية والاجتماعية، فيما يهدف المجلس إلى تطبيق حوكمة السلامة والصحة المهنية على المستوى الوطني، وتحديد وتنسيق الأدوار بين الجهات الحكومية ذات العلاقة، ومتابعة تنفيذ السياسة الوطنية للسلامة والصحة المهنية.

وتضم اختصاصات المجلس مراجعة التشريعات والأنظمة واللوائح والبرامج وأي أدوات تنظيمية أخرى متعلقة بالسلامة والصحة المهنية، واقتراح التعديلات اللازمة في شأنها وفق الإجراءات النظامية، فضلًا عن إنشاء نظام مراقبة وتقييم فعال وشامل للسلامة والصحة المهنية، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ومراجعة التقارير الدولية ذات الصلة بالسلامة والصحة المهنية.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى تطوير برنامج وطني شامل للتبليغ عن حـوادث وإصابات العمل والأمراض المرتبطة بالمهن وتوثيق البلاغات ونتائج التحقيقات المتعلقة بها، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.