أحالت الهيئة العامة لمكافحة الفساد في الكويت، أمس الأثنين، ضابطين في الجيش برتبتي لواء وعقيد، إلى النيابة العامة للتحقيق بتهمة الإضرار بالمال العام من خلال صفقة طائرات ”يوروفايتر“.

وقالت الهيئة في بيان إنه ”تبين بالتحقيقات وجمع الاستدلالات قيام المُبلغ ضدهما بارتكاب عدة مخالفات تسببت بضرر جسيم على المال العام بصرف فواتير خاصة بالتضخم للشركة المصنعة فاقت القيمة الإجمالية المتفق عليها في العقد الرئيسي“.

وأوضحت أن ”عملية الصرف تمت دون وجود إذن مسبق من الجهات المعنية في وزارتي الدفاع والمالية، ودون اعتماد مستندي لذلك الصرف ما أثّر على جدول الدفعات المخصص للعقد المذكور“.

ويعود تاريخ صفقة الطائرات إلى عام 2015، حيث وقعت الكويت وإيطاليا مذكرة تفاهم لشراء 28 طائرة طراز ”يوروفايتر“، في صفقة بلغت قيمتها 8 مليارات يورو، لتكون الكويت بذلك الدولة الثامنة التي تشتري مقاتلات من هذا الطراز.

وفتح الشيخ الراحل ناصر الصباح، ملف هذه الصفقة مطلع العام 2019، وشكَل لجنة تحقيق بشأن التعاقدات العسكرية وصفقات شراء طائرات ”يوروفايتر“ الموقعة مذكرة بشأنها مع الحكومة الإيطالية، ومروحيات ”كاراكال“ التي وقعت وزارة الدفاع عقد توريد 30 طائرة منها مع شركة فرنسية.